بسم الله الرحمن الرحيم
بحاول اتكلم بشكل شبه مختصر عن ميكانيكا السيارات بشكل عام
مراجعي هي معلوماتي القديمة والصور من مواقع اجنبيه منوعة
المكائن الموجوده لها عدة انواع
مكائن احتراق داخلي (مثل غالبية السيارات) internal combustion engines
مكائن احتراق خارجي (القطارات القديمة) external
طبعا اللي يهمنا النوع الاول
وتوجد منه عدة انواع راح نذكرها
طريقة استخراج الطاقة او القوة من المكينة هي باحتراق البنزين
والبنزين ماينحرق بدون اكسجين الموجود في الهواء
تقريبا نسبة الهواء الى البنزين هي 15 الى 1
(عشان كده تغيير طرمبة البنزين الى رياضية ماتكون من الخطوات المهمة في بداية التلغيم
وماتتغير الا بعد تركيب قطع كثير او تيربو او سوبر تشارجر)
طريقة الاحتراق كالتالي:
الهواء يدخل ويتصفى من الغبار عن طريق الفلتر ثم الى الثروتل او الخانق وغالبا يواجد فيه حساس لقياس كمية الهواء ونسبة الغبار (يعتبر من اولى الخطوات في التلغيم تغييره الى رياضي اكبر من العادي)
طبعا اللي بيتحكم في فتح وغلق الثروتل هوا دعسة البنزين والان صار الثروتل الكتروني في سيارات كثيرة
بيدخل الهواء الى مسارات تسمى intake manifold او ثلاجة المكينة
يضاف في احد النقاط البنزين عن طريق بخاخات
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 700x468 .
او كربرتير حسب نوع السياره
بعد تبخر البنزين واختلاطه بالهواء يدخل عن طريق البلوف الى سلندر البستم
(البستم هوا
اما السلندر هوا المسار اللي يمشي فيه البستن او البستم piston للتوضيح)
الstroke هي المسافة اللي يمشي فيها السلندر (أو الطول) من النقطة اللي يكون فيها عمود الكرنك في ادنى وضع الى اعلى وضع لعمود الكرنك يعني مسافة حركة السلندر
من bottom dead center الى top dead center
لما يوصل البستم الى ادنى نقطة له او bottom dead center تقفل الصمامات او الvalvaes
ثم يطلع البستم مره ثانية الى فوق بقوة ضغط الى اعلى نقطه ترجع تفتح الصمامات وتبخ بنزين ومع شرارة البواجي يصير انفجار يدفع البستم ويكمل حركة عمود الكرنك او crank shaft
تقريبا مثل حركة الدراجة
__________________